السبت 18 مايو 2024 الساعة 2:03 مساءاً بتوقيت بيروت
14 سبتمبر 2023
0

فضائح "أوبتيموم".. أرباح طائلة وعلاقات حميمة بين سلامة وشركائه

كشف التدقيق الجنائي عن شركة "أوبتيموم" شقيقة شركة "فوري" في تبييض الأموال والاختلاس والاحتيال على الزبائن، ان الشركة إستوفت لحسابها من مصرف لبنان والزبائن، عمولات غير شرعية بقيمة 111 مليون دولار، وبحسب المعلومات ان الشركة حققت أرباحاً طائلة في دقائق وخلال يوم واحد وصلت هذه الارباح الى 23 مليون دولار من خلال عمليات بيع وإعادة شراء لسندات الخزينة تمّت في يوم واحد بين مصرف لبنان والشركة.

وبحسب تقرير التدقيق الجنائي باع مصرف لبنان سندات خزينة لـ"أوبتيموم" بقيمة اسمية تبلغ نحو 32 مليون دولار وفوائد مؤجّلة بقيمة 997 ألف دولار، ثم عاد واشترى هذه السندات من الشركة بعد دقائق مع زيادة ربح صافي بقيمة 23 مليون دولار، لتنتقل هذه الزيادة إلى حساب ما يسمى بالاستشارات في بيانات مصرف لبنان المالية.

واحدة من حلقات السرقة التي كانت تحصل بين مصرف لبنان، فندها تقرير وحدة الرقابة في هيئة الأسواق المالية، كاشفاً ان الشركة كانت تسرق الزبائن عبر فرضها رسوماً مزدوجة على عملائها، مضاعفة الهوامش على أسعار تنفيذ العمليات، بيع أوراق مالية لا تملكها.

كل هذه العمليات المثيرة للشبهة كان يقوم بها "الرجل الخفي" في أوبتيموم رجا أبو عسلي الذي كان بمثابة اليد اليمنى لسلامة، تشاركه بذلك زوجته باسكال نعمة.

تعليقات الزوار