الأحد 5 مايو 2024 الساعة 8:35 صباحاً بتوقيت بيروت
10 مارس 2024
0

كيف يفاقم الصداع النصفي خطر الإصابة بالسكتة الدماغية؟

كشف بحث جديد أن النساء والرجال الذين يعانون الصداع النصفي يرتفع لديهم خطر الإصابة بالنوع الأكثر شيوعاً من السكتة الدماغية.

وتتعرض النساء تحديداً لخطر آخر يتمثل في الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية النزفية، أي نزف داخل الدماغ أو المنطقة المحيطة به.

وكان بحث سابق أشار إلى أن ارتفاع خطر التعرض لـ"السكتة الدماغية الإقفارية" غالباً ما يهدد النساء الشابات. 

وفي تفاصيل الدراسة فقد توصلت سيسيليا هفيتفيلدت فولسانغ وفريقها، من "جامعة آرهوس" في الدنمارك،

 أنّ الرجال والنساء الذين لديهم تاريخ من الصداع النصفي، في المقارنة بين خطر تعرض هؤلاء الأشخاص لنوبة قلبية وسكتة دماغية إقفارية ونزفية قبل سن الستين، والمخاطر التي يواجهها أشخاص غير مصابين بالصداع النصفي.

والنتيجة؟ 

أشارت فولسانغ إلى وجود "علاقة بين الصداع النصفي من جهة وارتفاع مماثل لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية الإقفارية في صفوف الشباب والشابات من جهة أخرى".

مع ذلك، من المحتمل أن يترافق الصداع النصفي مع تزايد خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب والسكتة الدماغية النزفية فقط لدى النساء.

وتشير النتائج إلى أن الرجال والنساء المصابين بالصداع النصفي معرضون لخطر مماثل بالسكتة الدماغية الإقفارية. إلا أن النساء اللواتي يعانين من الصداع النصفي ربما يواجهن أيضاً خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية النزفية بنسبة أعلى، مقارنة بالرجال المصابين بالصداع النصفي وعامة السكان.

تعليقات الزوار