السبت 18 مايو 2024 الساعة 1:17 مساءاً بتوقيت بيروت
1 أكتوبر 2022
0

لماذا ظهر “الكوليرا” في سورية؟

قالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في سوريا، إيمان الشنقيطي بشأن أسباب ظهور إصابات بالكوليرا، إنه كان لتغير المناخ تأثير عالمي، وسوريا واحدة من البلدان المتضررة.

وبالإضافة إلى ذلك، أدى انخفاض تدفق نهر الفرات، والنقص الكبير في الوقود لتشغيل محطات الطاقة، فضلاً عن هشاشة البنية التحتية للمياه ومرافق الإصحاح التي دُمر الكثير منها أو تضرر أثناء الأزمة السورية، خاصة في المناطق الريفية، ما أدى إلى الاعتماد على مصادر مياه بديلة وغير مأمونة في كثير من الأحيان لتلبية احتياجات فئات من السكان من المياه، وفق "الشنقيطي".

وتشهد المناطق الخاضعة لنفوذ القوات الكردية والحكومة في ريف حلب الشمالي انتشار سريع لمرض الكوليرا بين أهالي عفرين المهجرين إلى ريف حلب الشمالي، في ظل تقاعس المنظمات الإنسانية الدولية عن تأمين المياه الصالحة للشرب واعتماد الأهالي على الآبار الجوفية، وذلك بعد توقف المنظمات الإنسانية الدولية منذ مايقارب العام في إمداد المنطقة بالمياه الصالحة للشرب بحجة قلت الدعم.

ويظهر "الكوليرا" عادة في مناطق سكنية تعاني شحا في مياه الشرب، أو تنعدم فيها شبكات الصرف الصحي. وغالبا ما يكون سببه تناول أطعمة أو مياه ملوثة، ويؤدي إلى الاصابة بإسهال وتقيؤ.

تعليقات الزوار