السبت 18 مايو 2024 الساعة 1:17 مساءاً بتوقيت بيروت
14 أكتوبر 2023
0

حروب المخابرات الاميركية الصينية

قالت صحيفة The New York Times الأمريكية إنه وبعد انحراف منطاد التجسس الصيني عن مساره وانكشاف تحليقه فوق الولايات المتحدة في فبراير/شباط 2023، علمت وكالات الاستخبارات الأمريكية أن الرئيس الصيني شي جين بينغ اشتد غضبه على كبار الجنرالات العسكريين الصينيين.

وحاولت وكالات التجسس الأمريكية أن تصل إلى مقدار ما كان يعرفه شي بشأن العملية، وما الإجراءات التي سيتخذها عقب انفجار المنطاد، الذي كان يستهدف في الأصل القواعد العسكرية الأمريكية في غوام وهاواي.

وتسلط أزمة مناطيد التجسس الضوءَ على حرب التجسس واسعة النطاق وشديدة السرية بين الولايات المتحدة والصين. فواشنطن ترى أن جهود التجسس ركن مهم من استراتيجية الرئيس الأمريكي جو بايدن لتقييد الصعود العسكري والتكنولوجي للصين، ويتماشى ذلك مع رؤية بايدن التي تتمثل في أن الصين هي التحدي الأكبر للقوة الأمريكية على المدى الطويل.

أما بكين، فإن تسامحها المستجد مع العمليات الجريئة لوكالات التجسس الصينية مستمد من الرئيس الصيني نفسه، لا سيما أنه يقود جيشه للخوض في تحركات يراها الغرب عدوانية على طول حدود البلاد، وقد دفع أجهزة الاستخبارات الصينية إلى زيادة نشاطها في نطاق أوسع بكثير من ذي قبل.

تعليقات الزوار